قراءة في الفكر الإرهابي الدّاعشي التكفيري



                  التعريف بتنظيم داعش و بكونه امتداداً للخوارج و عقائدهم التكفيريّة 

تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُسمّى الخلافة الإسلامية واختُصِرَ إعلاميا إلى داعش أي الدولة الإسلامية في العراق والشام  ، هذا التنظيم وهذه الحركة هي فصيلٌ من فصائل الحركات الإسلامية السياسية المعاصرة التي نهجت نهج السلاح والقتال لتحقيق الهدف الموحَّد عندها  ألا وهو إعلان الخلافة وإعادة الخلافة كما يدَّعون... و قد اختارَ هذا الفصيلُ طريق السلاح والقتال وما يُسمّيه (جهادا ) للوصول إلى تلك الغاية وحتى يتسنَّى له تغريرُ الناس... و قد بنى هذا التنظيمُ الكثير من عقائده على تكفير الأنظمة الحاكمة القائمة في بلاد المُسلمين  وتكفير ولاة أمرها و لم يكتفِ بذلك بل قال بتكفير كلّ مَنْ وما لحق بذلك من مؤسساتها العسكرية والإعلامية والتعليمية والقضائية والعسكرية بجميع أصنافها  !!! و بذلك يكون هذا التنظيم قد نهج بكلِّ صراحةٍ و وضوحٍ نهج التكفير وسلكَ مسلكَ الخوارج...
أمَّا عن التعريف بالخوارج فَهُمْ قومٌ جاء ذكرهم في أحاديث رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بكلِّ وضوح وهؤلاء القوم قومٌ سوءٍ وقومُ شرٍ فالنبي، صلى الله عليه وسلم، أخبر عنهم في أحاديث عدة  ؛ فجاء ذكرُهم و ذِكرُ أوّلهم و هو رجلٌ يُسمَّى ذو الخويصرة ... وهذا أولُ قرنٍ طلعَ منهم وهم كلما قُطع منهم قرنٌ خرج قرنٌ حتى يخرج آخرُهم مع الدجّال ...فهم لا ينتهون إلى أن يخرجوا مع الدجال ... و قداعترضَ  ذو الخويصرة هذا على رسول الله و هو ، صلّى الله عليه و سلَّم ، في الجعرانة يقسم الغنائم فقال اعْدِلْ يَا مُحَمَّدُ فَإِنَّكَ لَمْ تَعْدِلْ... فقال له رسول الله : ويحكَ إنْ لم أعدِلْ فمن الذي يعدلُ  ؟؟؟ ثم أراد الصحابة قتل ذي الخويصرة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنَّ هذا وأصحاباً له يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ، وَصَوْمَهُ مَعَ صَوْمِهِمْ...
فبيَّنَ النبي ،صلى الله عليه وسلم ، أنّ هؤلاء القوم عندهم  صوم وعندهم صلاة فالصحابة يحقرُ أحدُهم صلاتَه مع صلاة هؤلاء القوم وجاء أيضا في صحيح ابن ماجه عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الْخَوَارِجُ كِلَابُ أَهْلِ النَّارِ
وجاء عنه صلى الله عليه وسلم قال: شَرُّ قَتْلَى تَحْتَ أَدِيمِ السَّمَاءِ
وجاء في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي اخْتِلَافٌ وَفُرْقَةٌ، قَوْمٌ يُحْسِنُونَ الْقِيلَ، وَيُسِيئُونَ الْفِعْلَ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ لكن مع ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ، ثُمَّ لَا يَرْجِعُونَ حَتَّى يَرْتَدَّ عَلَى فُوقِهِ. فهم لا يرجعون بعد ذلك
وقال النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك : هُمْ شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ، طُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ وَقَتَلُوهُ، يَدْعُونَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ، وَلَيْسُوا مِنْهُ فِي شَيْءٍ، مَنْ قَاتَلَهُمْ كَانَ أَوْلَى بِاللَّهِ مِنْهُمْ
وجاء عند مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر سهل بن حنيف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الخوارج قال وأشار بيده نحو المشرق قال قَوْمٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ بِأَلْسِنَتِهِمْ لَا يَعْدُو تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ، كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ
وجاء في الصحيحين من حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه قال يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الأَسْنَانِ، سُفَهَاءُ الأَحْلاَمِ ــ دائما الخوارج تلقاهم بهذه الصفات ــ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ البَرِيَّةِ، يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، لاَ يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ، فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ، فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ
وقال النبي صلى الله عليه وسلم وهذا رواه الترمذي في صحيحه في كتاب الفتن ( باب صفة المارقة )
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الأَحْلاَمِ، يَقْرَءُونَ القُرْآنَ، لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَقُولُونَ مِنْ قَوْلِ خَيْرِ البَرِيَّةِ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ
فهولاء قد ذكرهم أيضا النبي صلى الله عليه وسلم لما تلا النبي صلى الله عليه وسلم قول المولى عز وجل ((هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ )) قالت عائشة إن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ هذه الآية قال إذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين سمى الله فاحذروهم
وأيضا ذكر ابن عباس رضي الله عنهما وأرضاهما الخوارج وما يصيبهم عند قراءة القرآن فقال : يؤمنون بمحكمه ويضلون عن متشابهه ، فهم يأخذون من كتاب الله المتشابه
وسئل ابن عمر رضي الله عنهما وأرضاهما عن الخوارج فقال : هم شرار الخلق .
وأيضا قال رضي الله عنه وأرضاه وجاء عن ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه قال : الخوارج واجتهادهم وصلاتهم فليس هم بأشد اجتهادا من اليهود والنصارى وهم على ضلالة .
وقال ابن عمر : كانوا شرار الخلق .
وذكر الآجري عليه رحمة الله كلاما في الشريعة هو كلام نفيس فأقرأه بنصه قال : لَمْ يَخْتَلِفِ الْعُلَمَاءُ قَدِيمًا وَحَدِيثًا أَنَّ الْخَوَارِجَ قَوْمُ سُوءٍ عُصَاةٌ لِلَّهِ تَعَالَى وَلِرَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنْ صَلَّوْا وَصَامُوا، وَاجْتَهَدُوا فِي الْعِبَادَةِ، فَلَيْسَ ذَلِكَ بِنَافِعٍ لَهُمْ، وإن أظهروا الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ، وَلَيْسَ ذَلِكَ بِنَافِعٍ لَهُمْ؛ لِأَنَّهُمْ قَوْمٌ يَتَأَوَّلُونَ الْقُرْآنَ عَلَى مَا يَهْوُونَ، وَيُمَوِّهُونَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ، وَقَدْ حَذَّرَنَا اللَّهُ تَعَالَى مِنْهُمْ، وَحَذَّرَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَحَذَّرَنَاهُمُ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ بَعْدَهُ، وَحَذَّرَنَاهُمُ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ، وَالْخَوَارِجُ هُمُ الشُّرَاةُ الْأَنْجَاسُ الْأَرْجَاسُ، وَمَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِهِمْ مِنْ سَائِرِ الْخَوَارِجِ يَتَوَارَثُونَ ـــ هم يقال لهم الخوارج يقال لهم الحرورية يقال لهم الشراة لهم أسماء ولكن يجمعهم الخروج ـــ قال وَالْخَوَارِجُ هُمُ الشُّرَاةُ الْأَنْجَاسُ الْأَرْجَاسُ، وَمَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِهِمْ مِنْ سَائِرِ الْخَوَارِجِ يَتَوَارَثُونَ هَذَا الْمَذْهَبَ قَدِيمًا وَحَدِيثًا، وَيَخْرُجُونَ عَلَى الْأَئِمَّةِ وَالْأُمَرَاءِ وَيَسْتَحِلُّونَ قَتْلَ الْمُسْلِمِينَ....

وقال الآجري أيضا عليه رحمة الله : فَلَا يَنْبَغِي لِمَنْ رَأَى اجْتِهَادَ خَارِجِيٍّ قَدْ خَرَجَ عَلَى إِمَامٍ عَدْلًا كَانَ الْإِمَامُ أَوْ جَائِرًا، فَخَرَجَ وَجَمَعَ جَمَاعَةً وَسَلَّ سَيْفَهُ، وَاسْتَحَلَّ قِتَالَ الْمُسْلِمِينَ، فَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَغْتَرَّ بِقِرَاءَتِهِ لِلْقُرْآنِ، وَلَا بِطُولِ قِيَامِهِ فِي الصَّلَاةِ، وَلَا بِدَوَامِ صِيَامِهِ، وَلَا بِحُسْنِ أَلْفَاظِهِ فِي الْعِلْمِ.اهـ
اليوم يزينون للناس ويزخرفون للناس ويغترون المبتدئين الجُهَّال بحسن ألفاظ هؤلاء الذين هم على مذهب الخوارج أو يغتر المسكين بعبادتهم وتنسكهم وذكرهم وصلاتهم وصيامهم ، هذه في ميزان الشرع مع وجود البدعة لا قيمة لها ثم قال : فَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَغْتَرَّ بِقِرَاءَتِهِ لِلْقُرْآنِ، وَلَا بِطُولِ قِيَامِهِ فِي الصَّلَاةِ، وَلَا بِدَوَامِ صِيَامِهِ، وَلَا بِحُسْنِ أَلْفَاظِهِ فِي الْعِلْمِ إِذَا كَانَ مَذْهَبُهُ مَذْهَبَ الْخَوَارِجِ
ينبغي أن نذكر أقوال العلماء من هم الخوارج .
قال سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله : الخوارج هم الذين يخرجون عن طاعة ولي الأمر ....
إما يخرجون بالكلام يتكلمون عن الحكام في المجالس ، الحاكم فيه كذا وكذا أو يخرجون بالفعل إما مظاهرات أو خروج بسيف أو نحو ذلك .
لذلك قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : وكل خروج بفعل كان يسبقه كلام .
فالكلام يبدأ أولا يحرضون الناس يؤلبونهم على ولاة أمورهم ثم بعد ذلك يبدأ الخروج بالفعل
فقال الشيخ : هم الذين يخرجون عن طاعة ولي الأمر ويشقون عصا الطاعة
أي لا يرون الجماعة مع الحاكم والنبي عليه الصلاة والسلام كما جاء في الصحيحين عندما قال : مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً
بل أخبر عليه الصلاة والسلام أن مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ فِي عُنُقِهِ بَيْعَةٌ مَاتَ مَيْتَةً جَاهِلِيَّةً.
فهؤلاء يشقون عصا الطاعة فلا يرون في الجماعة ونحن ولله الحمد أهل السنة والجماعة فهم لا يرون هذا الأمر أبدا
فقال الشيخ : ويشقون عصا الطاعة ويكفرون المسلمين .
وقد سألت سماحة الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله عن الخوارج فقال هم الذين يخرجون عن الحاكم ويكفرون المسلمين وكل من قال بآرائهم فإنه مثلهم .
قال ابن حزم في الملل : يلحق بالخوارج من شاركهم في آرائهم في كل زمان
بل قال سماحة الشيخ صالح الفوزان : بل حتى من دافع عن الخوارج فإنه مثلهم
لذلك ذكر العلامة المعلمي في فوائد المجاميع أن المُحَدِّثين قد يُطلقون على الخوارج كلَّ مَنْ خرجَ على السلطان وإن كان لا يرى برأي الخوارج ، لا يرى باعتقاداتهم في تكفير المسلمين ولا غيرها فكل أمر أو أصل من أصول الخوارج قد لا يرونه لكن دام أنهم خرجوا على الحاكم فعند المحدثين فإنهم يطلق عليهم الخوارج أما ما جاء في صفاتهم فقد تواترت الأحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام في الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم في صفات الخوارج وهي صفات كثيرة
منها:
أنهم حدثاء الأسنان أي أنهم صغار السن .
وأنهم سفهاء الأحلام والسفه يقابله الرشد فهو سفهاء الأحلام لا عقل لهم فهذه من أبرز علاماتهم أنهم صغار في السن لذلك تجدهم يجتمعون عند شيخ صغير في السن يؤصل لهم المسائل ونحو ذلك ولا يرجعون إلى العلماء أبدا ولا يرون في العلماء إنما العلماء عندهم هم صغار السن لأنهم حدثاء الأسنان
ومن صفاتهم أنهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم أي لا يفهمونه ، لا يفهمون الكتاب ولا السنة ، يقرؤون العلم بغير فهم خلاف لما عليه أهل العلم يرجعون للعلماء هؤلاء يرجعون إلى عقولهم القاصرة يقدمون آرائهم أو يقدمون عقولهم على عقول العلماء فهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم أي لا يفهمونه وقيل غير متقبل منهم على قولين مشهورين ومن صفاتهم أيضا أنهم أهل عبادة ذلك الذي قال اعدل يا محمد جاء في وصفه أنه كث اللحية غائر العينين فيه سواد في جبهته دليل على أنه صاحب عبادة فهم يخدعون الناس بالعبادة لذلك يظن الظان أنهم على خير وهم على شر قال عليه الصلاة والسلام : يحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ، وَصَوْمَهُ مَعَ صَوْمِهِمْ، لأنك إذا رأيت ذك الذي يقيم الليل ويصوم النهار تحقر نفسك وهو على تأسيس ضلالة لذلك قال ابن عباس : هم ليسوا بأشد عبادة من الرهبان
وقال الآجري في الشريعة كما قال الشيخ زيد أن ذلك غير متقبل منهم مهما يفعل منهم مهما يفعل من عبادات فهي غير متقبلة
وقال أيضا عليه الصلاة والسلام : وتحقرون قراءتكم ـــ أي القرآن ـــ إلى قراءتهم
وجاء في الأثر لما أتاهم أحد الصحابة وسمع أصوات قراءتهم وكانوا بعضهم قارئ لليل وبعضهم قارئ للقرآن فوقع في قلبه شيء فلما تبين قبح ما هم عليه أيقن أنهم أهل ضلال
فالشاهد أنهم يخدعون الناس بسماتهم بأنهم أهل طاعة وغير ذلك
وجاء أيضا من صفاته أنهم يقرؤون من قول خير البرية أي أنهم يقولون قال الله قال رسوله عليه الصلاة والسلام قال رسول الله عليه والصلام كذا ، قال النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا لكن بلا فهم .
ومن صفاتهم أنهم كلاب النار كما جاء من حديث أبي أمامة والكلب هو السبع المعروف فهم كلاب النار .
ومن صفاتهم أنهم شر الخلق والخليقة ، الخليقة والخلق شر من عليها هم الخوارج ، الخلق كثر اليهود والنصارى والمجوس وغير ذلك لكن هؤلاء القوم أهل الزيغ والضلال هم شر الخلق الخليقة وجاء عن ابن عمر كما مر هم شرار الخلق
وقال الإمام أحمد : لا أعلم قوما أشر منهم أي من الخوارج
وجاء في صفاتهم
أنهم يقتلون أهل الإسلام ويتركون أهل الأوثان
وهذه من أبرز صفات هؤلاء القوم وإذا نظر ناظر في سيرة الخوارج فهم لا يقتلون إلا أهل السنة والجماعة وأما ما عداهم من اليهود و النصارى وأهل الأوثان وأهل الزيغ والضلال قد يتحالفون معهم ضد أهل السنة كما تحالف ابن سبأ مع الخوارج الذين خرجوا على عثمان رضي الله عنه وأرضاه
فهم يكرهون أهل السنة والجماعة ويرون استباحة دمائهم ذلك كان أحدهم لما قتل خنزيراً لرجلٍ من أهل الذمّة دفع قيمة الخنزير وأمّا أهل الإسلام في البصرة فقد استباحوا دماءهم حتى أصبح الفرات كأنه أحمرا اللون من كثرة الدماء التي أسالها هؤلاء القوم لما خرجوا في البصرة !!!
وجاء أيضا من صفاتهم كما قال الشيخ بن باز رحمه الله
العنف في الانكار وهذه الكلمة من هذا الإمام الجبل العنف في الإنكار لا حكمة عندهم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أأمر بالمعروف بمعروفٍ ولا تنهَ عن  المنكر بمنكَر .
قال الحسن البصري رحمه الله لمّا رأى رجلاً من الخوارج قال : مسكين أراد أن ينكر المنكر فوقع في المنكر  !!
وفي الحديث المتفق عليه من حديث أبي ادريس الخولاني عن حذيفة الطويل في الفتن وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا...
قال أحمد كما في مسائل أبي داود: أشرُّ أهلِ الأهواءِ الخوارجُ ..
 أيُّها الأب أنت أيتها الأم أنت أيها الأخ الكبير أنت أيها الإمام أنت أيها المعلم كلكم  مسئولون قال صلى الله عليه وسلم : كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فالرجل في بيته راع وهو مسئول عن رعيته والمرأة في بيتها راعية وهي مسئولة عن رعيتها ...
فأنت أيها الوالد وأنت أيها الوالدة عليكم أن تحذروا وأن تخافوا على أبنائكم من أصحاب السوء ، يخطئ البعض أن أصحاب السوء أولئك الذين يدخنون هم أولئك الذين يحلقون لحاهم ، هم أولئك الذين يسمعون الأغاني ، هؤلاء آثمون بلا شكٍ وعُصاةٌ بلا شكٍ... ولكن هناك من هو شرٌّ منهم وأخطرُ منهم ولو كان مُلتحياً ولو كان مقصِّرا لثوبه ، ذاك الذي يحمل أفكار الخوارج و التطرُّف و التكفير  ، ذاك الذي ينصر داعش و مثيلاتها من حركات التكفير التي تلبس ثوب الدِّين


 ..................................................................................................................................................................


قراءة في الفكر الإرهابي الدّاعشي... فن إدارة التوحّش والعنف المقدس

مقالة هامّة للأستاذ أسعد العزوني

جاء لقيط الاستخبارات العالمية "داعش" حاملا هويته الإرهابية لتكشف عنه، وتزيح الستار عن كافة تصرفاته وتصنيفها دون عناء في خانة الإرهاب، والبعد عن تعاليم الإسلام السمحة.

من يريد الاستزادة أكثر يستطيع قراءة دراسة إرهابية نشرت عن مركز الدراسات والبحوث الإسلامية "مجهول الهوية"، باسم أبو بكر الناجي من كوادر القاعدة التي انجبت داعش.

هذه الدراسة هي دستور كامل متكامل ومصدر تشريع للإرهاب الداعشي، ولعل اسمها يثير التقزز في النفس، إذ كيف يتحدث من يدعي أنه من المسلمين عن فن إدارة التوحش؟ فيما يدعو الإسلام للسلام لأنه دين سلام أصلا، وتحيته "السلام عليكم"، وقد كان رسولنا الكريم يكتب لقادة المشركين آنذاك "السلام على من اتبع الهدى"، الأمر الذي جعل ملك الروم هرقل يفكر بإعتناق الإسلام، لكن الرومان آنذاك رفضوا دعوته، فخاف على ملكه.

من يقرأ مقدمة هذه الدراسة التي تحض على الإرهاب، رغم أنها تعج بالآيات القرآنية الكريمة، يجد أنهم ينتقدون كافة الإتجاهات الدينية حتى أن السلفية الجهادية لا تسلم من إنتقادهم، ووصفهم القائمين عليها بأنهم بشر يخطئون، كما أنه يقول إن مشروع جماعة الإخوان المسلمين سيفضي في نهاية المطاف إلى العلمانية.

يقول أبو بكر الناجي في الصفحة رقم 4 أن إدارة التوحش هي اخطر مرحلة ستمر بها الأمة، وهي عبارة عن خطوط عريضة لا تعنى بالتفاصيل، "مع أنها مغرقة في التفاصيل، مدعيا انها ستكون المعبر للدولة الإسلامية المنتظرة منذ سقوط الخلافة، بيد أنه يقول : وإذا أخفقنا – أعاذنا الله من ذلك – لا يعني ذلك إنتهاء الأمر ولكن هذا افخفاق سيؤدي إلى مزيد من التوحش.

ويستطرد أبو بكر الناجي القول أن المزيد من التوحش الناجم عن الإخفاق لا يعني أنه أسوأ مما هو عليه الوضع الآن أو من قبل في العقد السابق "تسعينيات القرن المنصرم" وما قبله من العقود، بل إن أفحش درجات التوحش هي أخف من الاستقرار تحت نظام الكفر بدرجات.

جاء في المبحث الأول"ص 10"، أن تعريف إدارة التوحش بإختصارهو :إدارة الفوضى المتوحشة، فيما يعرفونها بالتفصيل على أنها تأمين حاجيات الناس الذين يعيشون في منطقة التوحش،وأن الأمر يتطلب توسيع هذه الدائرة،لافتا ان الناس كانوا في أفغانستان قبل سيطرة طالبان يعيشون في فوضى متوحشة، ولعمري أن هذا إدعاء باطل،لأن المعلومات التي تصلنا من العراق وسوريا،تؤكد أن داعش يمارس التوحش على أصوله،على نظام محاكم التفتيش، فمن لا يؤيدهم أو يبايعهم، يستولون على أملاكه ويعدمونه.

الغريب في الأمر أن أبو بكر الناجي يدعي في "ص 12" أن إدارة التوحش قامت في التاريخ الإسلامي مرات عديدة، وأن أول مثال لها كان بداية أمر الدولة الإسلامية في المدينة المنورة،كما وصف النظام القبلي في الجزيرةالعربية بأنه كان قائما على إدارة التوحش، كما يبين أن إدارة التوحش نشأت أيضا في أوروبا وإفريقيا.

يتحدث أبو بكر الناجي في المبحث الثاني "ص 15"،عن "طريق التمكين " وتتضمن العديد من المراحل الرئيسية وهي : مرحلة "شوكة النكاية والإنهاك"، ثم مرحلة "إدارة التوحش "، فمرحلة " شوكة التمكين".

أما مراحل بقية الدول فهي " شوكة النكاية والإنهاك " ثم مرحلة "التمكين "،لافتا أن الفتح وشوكة التمكين يأتيان من الخارج، كما اوضح انه يتوجب التركيز على بلدين او ثلاثة للعمل فيهما من أجل التأكد من إستعداد الشعوب فيها للتحرك، والأخطر من ذلك أنه دعا التجمعات الإسلامية للقيام بعمليات نكاية كتشتيت لتفكير وقوات العدو كذلك، كإرهاصات للجهاد القادم من الخارج، ويرشحون كلا من الأردن وبلاد المغرب ونيجيريا وباكستان وبلاد الحرمين واليمن، كمجموعات رئيسية.
ومن شروط الترشيح للدخول في المجموعات الرئيسية أن يكون السلاح منتشرا بين أيدي سكانها،وأن يكون فيها مد جهادي إسلامي، ويحكمها حاكم ضعيف.
وفي سياق متصل توضح دراسة إدارة التوحش أن من الأهداف مرحلة "شوكة النكاية والإنهاك" إنهاك قوات العدو والأنظمة العميلة وتشتيت جهودها ومنعها من إلتقاط انفاسها بعمليات مسلحة مهماكان حجمها حتى لو كانت عصا فوق رأس "صليبي "ص 16"، إضافة إلى جذب شباب جدد للعمل الجهادي عن طريق القيام بعمليات "جهادية "نوعية، تلفت انظار الناس،مثل عملية بالي باندونيسيا وعملية جربا بتونس وعملية تركيا والعمليات الكبرى في العراق.
وبخصوص اهداف مرحلة غدارة التوحش أور دأبو بكر الناجي العديد من النقاط تحت عنوان " مهمات إدارة في صورتها المثالية"، ومن ضمنها إقامة القضاء الشرعي وتأمين مناطق التوحش من غارات العداء، وتوفير كل ما يلزم للسكان المقيمين في منطقة إدارة التوحش، علما أن ما يقومون به على أرض الواقع في سوريا والعراق، يناقض هذه الإدعاءات حيث يفرضون التاوات والخاوات على السكان،ويبيعون تصاريح الخروج بألف دولار، لبعض النساء،ويعيدونهن على الحدود في حال عدم وجود محرم، دون أن يعيدوا لهن ثمن التصريح.
ما يتوجب التوقف عنده هو أن أبو بكر الناجي يدعي بأن القاعدة هي التي نفذت عملية 11 سبتمبر، متبجحا أنهم اوقعوا أمريكا في فخ أفغانستان وانهم يخططون لإيقاعها في فخ آخر وهو إجبار امريكا على دخول المنطقة،وعندها ستجد الجيوش المريكية نفسها عرضة لهجمات الجهاديين "ص 19".
يتابع أبو بكر الناجي أن المطلوب هوالتركيز على الأهداف الإقتصادية التي يستفيد منها العدو،وخاصة البترول الذي يشكل هدفا رئيسيا عند الغرب، وبالتالي فإن هذا العدو سيضطر لشن حرب شاملة حفاظا على مصالحه، وإجبار الأنظمة المنهكة اصلا على ضخ المزيد من القوات لحماية النفط،وسينجم عن ذلك عجزا عند قواتها خاصة وأن قواتها محدودة في الأساس.
هناك قاعدة هامة تقول أ ن الجيوش النظامية إذا تمركزت فقدت السيطرة، وإذا إنتشرت فقدت الفاعلية، وهذا ما يدعو الإرهابيين إلى إحداث إخلال في التوازن بين تكتل قوات العدو وإنتشارها، لذلك يدعو أبو بكر الناجي إلى إتباع الشطر الثاني وجر قوات العدو إلى الإنتشار لتفقد فعاليتها بسبب تشتيت جهدها.
ومن مبادئهم العسكرية " إضرب بقوتك الضاربة وبأقصى قوة لديك في أكثر نقاط العدو ضعفا،"ص 29"، كما أن من ضمن أهداف عملياتهم جذب الإنتباه إليهم من خلال إنشغال الناس بالحديث عن العملية بغض النظر عما أحدثته من اضرار وقتل.

ويدعو أبو بكر الناجي في الفصل الرابع من دراسته "فن إدراة التوحش "، إلى إعتماد الشدة "ص31"، لأن الجهاد كما يقول هو شدة وغلظة وإرهاب وتشريد وإثخان،مشددا أن المرحلة الولى من الجهاد يجب ان تتسم بأقصى درجات الشدة والإثخان تجنبا للفشل، وإتهم الخليفتين أبو بكر الصديق وعلى بن ظابي طالب رضوان الله عليهما بممارسة التحريق بالنار على الرغم مما في ذلك من كراهة لمعرفتهم بأثر الشدة المغلظة في بعض الأحيان عند الحاجة "ص 31"،ولعمري أن هذا هو ما إستند إليه داعش عندما ألأقدم على حرق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة.
يعترف أبو بكر الناجي بضرورة دفع الثمن،وأنه لا يوجد إيذاء يقع على الأمة بدون دفع الثمن، بمعنى أن على العدو أن يدفع الثمن ليدخل اليأس في نفوس جيشه،لافتا أنهم في مرحلة غدارة التوحش، سيواجهون مشكلة غارات العدو الجوية على معسكرات التدريب والمناطق السكنية التي يديرونها، ولذلك وجب عليهم إتباع سياسة دفع الثمن، ليس للجيوش الغازية بل بتعريض سفارات ومصالح الأنظمة المرتدة للخطر.
يتحدث أبو بكر الناجي في الفصل الخامس عن تحقيق الشوكة،التي تتحقق عندما يحصل الجميع في منطقة التوحش على الولاء من قبل الجميع ويصبحون فداء لبعضهم البعض،وعندها يكون شعارهم "الدم الدم والهدم الهدم "، فيما يتحدث في الفصل السادس عن فهم قواعد اللعبة السياسية للمخالفين والمجاورين جيدا والتحرك في مواجهتها والتعامل معها بسياسة شرعية، مؤكداخطورة العمل السياسي حيث أن "خطأ سسياسيا واحدا أوخم عاقبة من مئة خطأ عسكري""ص 37".
وأكد على خطورة ترك القرار السياسي بأيدي من لا يخوض المعارك العسكريةتحت اي حجة، كما أنه يتوجب ان خرطة المصالح واضحة في أذهان قادة العمل لديهم، وهي خريطة مهمة بنفس درجة أهمية الخرائط العسكرية.
ويستعرض أبو بكر الناجي خطوات لحماية ظهورهم وخاصة في المجال الإعلامي ومن هذه الخطوات قيام إحدى المجموعات الإعلامية والتي تضم متخصصا في الدراسات السياسية والإقتصادية بإعداد دراسة تثبت القيمة الحقيقية لبرميل النفط طبقا للمعاير الإقتصادية السليمة، ومن ثم القيام بعمليات تبرير لضرب قطاع النفط حتى لا يستمر العدو بنهبه؟؟؟!!! مع ضرورة عدم تبرير أنضربهم للنفط من أجل أن يباع للكفار "ص42"، وأن يتم الإيضاح بأن على المستهلكين أن يقبلوا بالسعرالجديد، وأن يدفعوا فارق السعر عن كامل السنين السابقة، على ألا تدخل عائدات النفط في خزانة الأنظمة المثقوبة بثقب ينفذ على بنوك سويسرا، وإنما تتسلمه لجان شعبية لإنفاقه على الشعوب المحتاجة.
أما في الفصل السابع من دراسة فن إدارة التوحش فتتحدث عن الإستقطاب " معركة ملتهبة..الإعلام...إتقان افدارة.. رفع الحالة الإيمانية...المخاطبة المباشرة.. العفو..التأليف بالمال"، ويؤكد ضرورة إجبار الناس على دخول المعركة شاؤوا أم أبوا، وأن الأمر يتطلب زيادة وهج ولهيب المعركة لتشتد وطأتها على الناس، ويصبح إستقطابهم سهلا "ص46".
وفي الفصل التاسع يتحدث أبو بكر الناجي عن إتقان الجانب الأمني وبث العيون وإختراق الخصوم والمخالفين بجميع أصنافهم، مؤكدا أن المعركة التي يخوضونها طويلة، وأن ذلك يتيح فرصة إختراق العدو وتأسيس جهاز أمني قوي، بمعنى ان يتم إختراق الجيوش والشرطة في الجانب المعادي،،بيد أنه شدد على ضرورة إختيار الشخص المناسب والقوي التي ستناط به مهمة الإختراق،لأن الأمر ربما ينتهي بعملية إستشهادية في الموقع المخترق.
إستعرض أبو بكر الناجي في المبحث الرابع أهم المشاكل والعوائق التي سيواجهونها وفي المقدمة تناقص العناصر المؤمنة، ونقص الكوادر الإدارية، ومشكلة الولاء القديم لعناصر افدارة وخاصة لإتجاهات إسلامية اخرى، ومشكلة افختراق والجواسيس، والتفلت أو الإنقلاب من أفراد أو مجموعات أو مناطق باكملها تغير ولاءها وضرورة تفعهمها والتعامل معها، وكذلك مشكلة التحمس الزائد عن الحد وملحقاتها كالتعجل بالعمليات أو الحماقة والغلو"ص 71".
في معرض إجابته على سؤال :هل توجد حلول أخرى أيسر من الحل الصعب وأحقن للدماء، يجيب أبو بكر الناجي في خاتمته، أن البعض يطرح الإنتخابات والدعوة السلمية والضربة العسكرية الخاطفة أو الإنقلاب العسكري، أو ضربة يتم الإعداد لها بإطار مشدد من السرية، وأن هناك من يطرح أيضا ضربة خاطفة عن طريق تربية سلمية طويلة تتم تحت أعين الطواغيت من خلال تكوين مؤسسات إسلامية سياسية وإقتصادية وعلمية وشرعية وتقنية.
في دراسة لها بعنوان "رحلة العنف المقدس،من الوهابية....إلى الدولة الإسلامية داعش "،تقول د.هلا رشيد أمون أن داعش خرج من رحم القاعدة، وأن صعوده المفاجيء الذي شكل مفاجاة وصدمة حقيقية للرأي العام المحلي والعالمي، أصابه بالذهول والإرباك، خاصة بعد تحول ممارساته الإرهابية العلنية التي يمجها ويرفضها كل عقل ودين، إلى أسطورة في التوحش والبربرية،تجعله بحق الممثل الواقعي الأكثر فجاجة للفوضى غير الخلاقة التي تمر بها حاليا المجتمعات العربية والإسلامية، والمنتج الأكثر عنفا ودموية.
هناك إجماع في اوساط المراقبين على أن داعش هو اكثر التظيمات الإرهابية تطرفا وعدوانية ووحشية وعنفا، وقد تمكن هذا التنظيم من التوغل الناغم في عقول الشباب عبر شعارات قد تبدو دينية وشرعية ونبيلة، وخاصة الشباب المتدين الذي يشكل وقود وحطب كل الحركات الجهادية السلفية شيعية كانت ام سنية.
كما أنه نجح في إستقطاب الجهاديين وطلاب الموت والإستشهاد والمتزمتين والمتحجرين في كافة اصقاع الدنيا، لافتة أن مثل هذه التنظيمات الإرهابية تجد مبررات وجودها فيامناطق التي يعمها الظلم والإستبداد.
الباحثة اللبنانية ذاتها أكدت أن ما يميز داعش عن غيره من التنظيمات الإرهابية، أنه قدم نفسه للعالم أدلة وبراهين كافية تتهمه وتدينه وتجرمه، عندما إنتهك وسائل التواصل الإجتماعي بعرض جرائمه بكل الفخر على الرأي العام "ص9". وتذهب الباحثة اللبنانية أبعد من ذلك بقولها ان داعش إستطاع بممارساته الإرهابية الوحشية، إسقاط الهالة التي أسبغها منظروه على مفهوم "الحاكمية الإلهية"، وأقام بدلا منها قواعد "المجتمع الجاهلي"، كما انه اعدم أي إمكانية لإقامة الخلافة الراشدةعلى منهج النبوة.
تحدثت الباحثة اللبناينة عن تأسيس داعش في العراق والشام بقولها ان ذلك يعود إلى الإجتياح الأمريكي للعراق وإسقاط نظام الرئيس صدام حسين، وإصدار قانون إجتثاث البعث وحل الجيش العراقي،وإنهيار مؤسسات الدولة والقيم والمكتسبات الناظمة للدول القوية والموحدة.
وما نجم عن ذلك من صعود قوى وأقليات كانت تشعر بالمظلومية والإضطهاد على مدى عقود "ص 39"، وإحباط قوى أخرى كانت هي الحاكمة.
هذه المتغيرات جعلت العراق يعيش فلتانا امنيا، وغابة من السلاح ومسرحا للجريمة والقتل المنظم وغير المنظم،وفسح المجال ل"القاعدة" أن تفرخ وتعيد إنتاج نفسها في العراق، وما زاد الطين بله هو أنها أضفت على نفسها خشونة وقسوة صحراويتين كبيرتين للعشائر العراقية، ذات النزعات الثأرية، ناهيك عن توحد هؤلاء تحت راية مقاومة الإحتلال وإسقاط الحكمات الطائفية.

الباحثة اللبنانية تقول في دراستها "ص 40"،أن داعش الذي أعلن الخلافة في 29 حزيران 2014، أراد إبتلاح هذه المنظومة المقاومة وإلحاقها به فارضا نفسه الأكبر والقوى والأغنى، ويعود تأسيس هذا التنظيم الإرهابي إلى إلى أبو مصعب الزرقاوي، وقد آلت رايته دون ان نعرف كيفية حصول ذلك إلى أبو بكر البغدادي الذي نصب نفسه خليفة للمسلمين، وحمل لقب أمير المؤمنينبدأ داعش العملفيس العراق بقيادة الزرقاوي تحت إسم
"جماعة التوحيد والجهاد"، في العام 2004،وهي النواة لداعش الحالي،ثم تحولت إلى "القاعدة في بلاد الرافدين"، بعد مبايعة الزرقاوي زعيم القاعدة السابق الشيخ أسامة بن لادن في 17 تشرين اول 2004،وغلبت على قيادته الجنسية العراقية، وقد تحول إلى قوة ضاربة، ومارس كافة أشكال القتل في العراق، وبث مقاطع فيديو على وسائل التواصل الإجتماعي تظهر الإعدادمان وقطع الرؤوس.
بعد مقتل الزرقاوي في حزيران 2006،جرت محاولات توحيد المنظمات الجهادية من خلال إعلام مجلس شورى المجاهدين الذي إنضوى تحت لوائه العديد من هذه التنظيمات،وإتفق على مواصلة قتل الأمريكيين ومطاردة العملاء،و أعلن أبو عمر البغدادي نفسه زعيما لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، وحمل الراية بعده أبو بكر البغدادي الذي قال عنه وكيل السي آي إيه الهارب إلى موسكو السيد سنودن،أن الموساد الإسرائيلي عكف على تدريبه لمدة عام كامل على فن الخطابة والشريعة والفقه.
بعد إنفجار الوضع في سوريا في آذار 2011، أعلن أبو بكر البغدادي أن"جبهة النصرة " التي أسسها أبو محمد الجولاني عام 2012 هي جزء من داعش، الذي يهدف لإقامة دولة إسلامية في العراق وسوريا،معلنا دمج التنظيمين تحت مسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام"،لكن هذه الوحدة لم تدم إذ إختلف التنظيمان وجرى بينهما ما جرى،حيث رفضت الجبهة الإنضمام إلى داعش، ونشب قتال بينهما لم تفلح وساطات الشيخ السعودي عبد الله المحسيني في وقفه.
تعدى الخلاف بن داعش والنصرة اقتال المسلح إلى إصدار الفتاوي وتهم الإنحراف، وجرى قتل أبو محمد السوري ممثل زعيم القاعدة الأم د.أيمن الظواهري الذي كان يحاول التوسط بين داعش والنصرة،وهاجم الناطق بإسم التنظيم أبو محمد العدناني الظواهري وإتهمه بالإنحراف عن المنهج الجهادي وشق صفوف المجاهدين.
بعد إعلان البغدادي قطيعته مع القاعدة إثر رفض افندماج بدأ بالزحف إلى سوريا وسيطر على محافظتي الرقة ودير الزور،بعد معارك طاحنة في اكثر من موقع بسوريا، ونجح في طرد الفصائل المعارضة فيها، وفي المقدمة جبهة النصرة، كما انه خاض معارك طاحنة مع الجيش الحر الذي يقاتل القوات النظامية السورية، وفهم أن توسع داعش بهذا الشكل كان نذير شؤم على المعارضة السورية بمجملها، كما ان الأكراد لم يسلموا من إستهداف داعش.
الغريب في الأمر ان داعش تجنب الصدام مع القوات النظامية السورية،وقيل أن إمكانياته لا تسمح له بذلك، ومع ذلك كان يستهدف المناطق المحررة، لدحر المعارضة منها والسيطرة عليها، وفي السياق أصدر داعش فتوى في كانون ثاني 2014 يكفر فيه قوات الجيش الحر.وتوعد بنقل زخمه من العراق إلى سوريا، وشن خملة سماها "نفي الخبيث " طالت غالبية أفراد الجيش الحر.
يجمع المراقبون على أن دخول داعش إلى سوريا قلب كافة موازين الصراع هناك"رحلة العنف المقدس ص50"، خاصة وأنه تصدى لكافة معارضي النظام في سوريا،وبدا سلسلة من التفجيرات والإغتيالات والخطف لقادة المعارضة، مؤكدا ان دولة الخلافة لن تقوم إلا بسحب الشرعية من كافة المنافسين، وهذا ما ادى إلى تفكك المعارضة السورية.
في العاشر من حزيران 2014، وقع ما لم يكن في الحسبان، وبحسب المصادر العراقية المطلعة،فقد كان أهالي الموصل والعديد من المحافظات السنية يحضرون انفسهم لإستقبال طلائع البعث بقيادة عزة الدوري،لكن داعش بعث بطريقة فجائية وتقدم على الأرض على طريقة "سلم وإستلم "، وقيل أن المالكي سهل لهم العملية حتى لا تنجح خطة البعث، وإستولى على الموصل وأخواتها،وعبث بمصر الأقليات الأخرى من
بعد تمدده في العراق ونهبه البنوك العراقية في الموصل، إنتقل بزخم كبير إلى سوريا وكسر الحدود بين هاتين الدولتين، ونجح في كسب الكثير من المؤيدي،وإنتقل لهدم المزارات والأماكن المقدسة عرب مسيحيين وأيزيديين و غيرهم.
واصل داعش تحرشه بالجميع في العراق وسوريا، وحاصر مدينة عين العرب –كوباني الكردية في سوريا، ونجم عن ذلك تشكيل تحالف دولي يضم 60 دولة بقيادة امريكا و مشاركة الأردن والإمارات والمغرب، حيث بدأت عمليات القصف الجوي على اهدافه في الرقة وغيرها، أسفرت عن سقوط طائرة الشهيد معاذ الكساسبة وقيام داعش بحرقة وتوزيع مقاطع فيديو تصور هذه الجريمة، الأمر الذي نجم عن ذلك ثورة في الرأي العام الأردني تجاه داعش، وها نحن نشهد هذه الأيام التحضيرات لحرب برية يشنها التحالف الدولي بقيادة العراق على داعش في العراق، وسيتبع ذلك حملة دولية على سوريا.



..................................................................................................................................................



                        الفتوى رقم 3065 بتاريخ 13/4/2015  الصّادرة عن دار الإفتاء العام بالأردن
                                      ما حُكْمُ مَنْ يَنتمي إلى تنظيم داعش؟


                            الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 
داعش عصابة إرهابية يحرم الانتماء إليها كما يحرم الانتماء إلى كل تنظيم إرهابي يسفك الدماء ويكفِّرُ المسلمين ويستبيح الأعراض والأموال؛ لأنّ هذه الأفعال تتعارض مع تعاليم الإسلام الذي حثَّ على التسامح والعفو اللذين يُعَبِّران عن سمو النفس والخلق الجم الرفيع، ودعا إلى الرحمة والمحبة والمودة، ونبذ الإرهاب والتطرف اللذين يعبران عن الحقد والبغي والكره للإنسانية.
ومَن انتمى إلى هذا التنظيم الإرهابي فقد عصى الله ورسوله، وابتعد عن الطريق السويّ، وضلَّ ضلالاً بيِّنَاً واضحاً، يقول الله تعالى: (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا) الأحزاب/ 36.
ومن شاركهم في قتالهم فهو مجرم إرهابي متعطش لسفك الدماء وسلب الأموال وهتك الأعراض، يقول الله تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) النساء/ 93، وقال صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا) صحيح مسلم، ومن قتل مسلماً فقد ارتكب أكبر الكبائر لقول النبي صلى الله عليه وسلم:  (أَكْبَرُ الكَبَائِرِ: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَوْلُ الزُّورِ) صحيح البخاري.
ولكي يبرروا إرهابهم، ويخدعوا أتباعهم فقد ارتكبوا الجرائم واستباحوا القتل باسم الدين والدين منهم براء، بل إن أعمالهم هذه تشويه لحقيقة الدين الإسلامي الحنيف وصورته المشرقة.
فهم يقتلون أهل الإسلام، ولا يفرقون بين صغير وكبير ولا بين ذكر وأنثى، ويفسدون في الأرض، وهذا منافٍ لما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه عند إرساله للسرايا والجيوش بقوله: (انْطَلِقُوا بِاسْمِ اللَّهِ وَبِاللَّهِ وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ، وَلَا تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا وَلَا طِفْلًا وَلَا صَغِيرًا وَلَا امْرَأَةً، وَلَا تَغُلُّوا، وَضُمُّوا غَنَائِمَكُمْ، وَأَصْلِحُوا وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) سنن أبي داود.
وأوصى أبو بكر رضي الله عنه يزيد بن أبي سفيان بقوله: «لَا تَقْتُلَنَّ امْرَأَةً، وَلَا صَبِيًّا، وَلَا كَبِيرًا هَرِمًا، وَلَا تَقْطَعَنَّ شَجَرًا مُثْمِرًا، وَلَا تُخَرِّبَنَّ عَامِرًا، وَلَا تَعْقِرَنَّ شَاةً، وَلَا بَعِيرًا، إِلَّا لِمَأْكَلَةٍ. وَلَا تَحْرِقَنَّ نَحْلًا، وَلَا تُغَرِّقَنَّهُ، وَلَا تَغْلُلْ وَلَا تَجْبُنْ» موطأ مالك.
والمؤلم أن هذه العصابة تفرح بالقتل والتعذيب وتحريق المسلمين، وعليهم ينطبق قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا فَاغْتَبَطَ بِقَتْلِهِ, لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا) سنن أبي داود، ومعنى اغتبط أي أنه فرح وسرَّ بفعله الشائن.
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِي، يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، وَلَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلَا يَفِي لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ) صحيح مسلم، ومعناه: لا يكترث بما يقوله ولا يخاف وباله وعقوبته.
وكذلك مَنْ انتمى إلى هذا التنظيم الإرهابي فقد خاب وخسر وهلك ومات ميتة جاهلية لحديث أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ قُتِلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ، يَدْعُو عَصَبِيَّةً، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبِيَّةً، فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ) صحيح مسلم.
إن داعش الإرهابية عصابة عُمِّيَّة، مجهولة في تأسيسها، مجهولة في أهدافها، مجهولة في سياستها.
وننصح الشباب ألا يغتروا بشعاراتهم الزائفة، ودعواهم الكاذبة وأن يحذروا من الوقوع في حبائلهم، ولا يغتروا بالشعارات البراقة التي يطلقونها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدِّينُ النَّصِيحَةُ، قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ) صحيح مسلم. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق